الصورة المرئية ودورها في مهارة القراءة النقدية للناطقين بغير العربية (نماذج مختارة من سلسلة العربية بين يديك بجامعة الملك خالد )

  • العفيري عبد القوي علي صالح جامعة الملك خالد –المملكة العربية السعودية

Résumé

لم تقتصر وظيفة الصورة من حيث حضورها في كتب اللغة العربية لغير الناطقين بها على الوظيفة التعليمية باعتبارها وسيلة تمهد للدرس المرتقب قراءته فحسب ، بل تجاوزت ذلك التصور لتصبح نصا قابلا للقراءة كونها توازي النص المكتوب في البنية والمعنى . إذ هدفت هذا الدراسة إلى تسليط الضوء في كيفية قراءة الصورة بما يحقق أساسيات الفكر الناقد من خلال مكوناتها وأبعادها الدلالية وتعالقها بالنص المكتوب. ولقراءة الصورة في هذا الميدان ، تكونت الدراسة من ثلاثة مباحث ، الأول: قراءة في بنية الصورة ، الثاني: التعالق القرائي بين النص المرئي (الصورة) والمقروء(المكتوب)، الثالث: قراءة في أبعادالصورة. وعن الإطار المنهجي للدراسة ؛ فقد استفادت معالجتها من بعض إجراءات البنيوية والسيميائية في حدود ما يستجيب للنص المدروس ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج لعل أهمها : أن الصورة في كتب اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك خالد تتجاوز الرؤية النمطية حين يُنظر إليها كوسية تعليمية تقتصر وظيفتها في التمهيد للنص المكتوب فحسب ، بل أنها تزخر بالإيحاءات والأبعاد المتعددة التي تؤسس لمهارة التفكير النقدي للمتعلم كونها نصا قابلا للقراءة 

Publiée
2024-12-31
Comment citer
عبد القوي علي صالحالعفيري. 2024. « الصورة المرئية ودورها في مهارة القراءة النقدية للناطقين بغير العربية (نماذج مختارة من سلسلة العربية بين يديك بجامعة الملك خالد ) » 3 (2), 29-48. https://revue.univ-oran2.dz/Revue/Dalil/index.php/about/article/view/94.
Rubrique
Articles