العلاقة المتبادلة بين التّعليم والمجتمع The Mutual Relationship between Education and Society

Main Article Content

Messaouda SLIMANI
Djamila RADJAH

Abstract

ABSTRACT: Education is an organized process that aims to provide learners with the general foundations of knowledge, whereby information and skills are transferred to them. Society appears with everything in the educational process, and on the other hand, theoretical educational thought has no importance unless we are able to translate it into a social reality, hence the talk about the relationship that combines education and society and the mutual influence between them. The importance and objective of this research paper lies in identifying the points of influence of society in education in order to take them into account during the design of educational programs and the selection of educational approaches. The opposite is also true, as the characteristics and interests of society must be placed at the forefront of the goals of the educational process. Accordingly, we have come to define the mutual relationship between education and society and how each can be a reason for the advancement of the other.


الملخص: إنّ التّعليم عملية منظّمة تهدفُ إلى إكساب المتعلّمين الأسس العامّة للمعرفة، حيث يتمّ نقلُ المعلومات والمهارات إليهــــم وما المتعلّمون إلاّ أفراد من مجتمعات تحكمها مجموعة من التّقاليد والأعراف والأنظمة، وتتميّز عن غيرها بثقافات وطموحات خاصّة. ويظهر المجتمع بكلّ ما فيه في العملية التّعليميّة، وفي المقابل لا أهمية للفكر التّربويّ النّظريّ ما لم نتمكّن من ترجمته إلى واقع اجتماعيّ، ومن هنا يأتي الكلام عن العلاقة الّتي تجمع بين التّعليم والمجتمع وعن التّأثير المتبادل بينهما. وتكمن أهميّة هذه الورقة البحثيّة وهدفها في تحديد نقاط تأثير المجتمع في التّعليم من أجل أخذها في الحسبان أثناء تصميم البرامج التّعليميّة واختيار المقاربات التّربويّة. والعكس صحيح أيضا حيث يجب أن توضع خصائص المجتمع ومصالحه في مقدمة أهداف العمليّة التّعليميّة. وعليه توصّلنا إلى تحديد العلاقة المتبادلة بين التّعليم والمجتمع وكيف يمكن أن يكون كلّ منهما سببا في ارتقاء الآخر

Article Details

How to Cite
SLIMANI, M., & RADJAH, D. (2023). العلاقة المتبادلة بين التّعليم والمجتمع. ALTRALANG Journal, 5(01), 521-530. https://doi.org/10.52919/altralang.v5i01.307
Section
Articles
Author Biographies

Messaouda SLIMANI, جامعة مولود معمري تيزي وزو ، الجزائر

السيرة الذاتية للمؤللفين

مسعودة سليماني أستاذة محاضرة صنف أ بجامعة مولود معمري  تيزي ــ وزو، متحصّلة على شهادة التأهيل الجامعي في تخصص اللغة والأدب العربي. عضوة في مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر. تترأّس فرقة بحث في المخبر  المذكور،  كما ترأّست مشروع بحث ضمن مشاريع البحث التكويني الجامعي PRFU ، وكانت عضوة في فرقتي بحث  في إطار  اللجنة الوطنية لتقييم وبرمجة البحوث الجامعية  CNEPRU ، وحاليا هي عضوة في مشروع بحث ضمن مشاريع البحث التكويني الجامعي PRFU وشاركت في تأليف كتب جماعية في التخصّص

 

 

 

Djamila RADJAH, جامعة مولود معمري تيزي وزو ، الجزائر

جميلة راجاح أستاذة محاضرة صنف أ بجامعة مولود معمري تيزي ــ وزو، متحصلة على شهادة التأهيل الجامعي في تخصص اللغة والأدب العربي. عضوة في مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر. تترأّس فرقة بحث في المخبر المذكور كما ترأّست مشروعي بحث ضمن مشاريع البحث التكويني الجامعي PRFU . كانت عضوة في مشروع بحث ضمن  المشاريع الوطنيّة للبحث PNR حيث تحصّلت مع فريق العمل على ميدالية ابتكار، كما كانت عضوة في مشروع بحث في إطار  اللجنة الوطنية لتقييم وبرمجة البحوث الجامعية  CNEPRU، وشاركت في تأليف كتاب علمي في التخصّص وشغلت منصب نائبة رئيس قسم اللغة العربية وآدابها المكلّفة بالبحث العلمي بالجامعة التي تشتغل فيها.