المترجم الإلكتروني الناطق الموجه بالأوامر الصوتية تطبيق عملي في الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية باعتماد لغة البرمجة البايثون Electronic Speaking Translator with Voice Commands A Practical Application in Translating from English into Arabic by Adopting the Python Programming Language

Main Article Content

Abdelkarim ROUINA

Abstract

ABSTRACT: The subject of this paper is to investigate the possibility of programming a speaking electronic translator guided by voice commands by adopting the Python programming language. One of the results of this study was that the electronic translator guided by voice commands can be implemented in light of the available software libraries, to obtain a positive result in the end regarding the application and obtaining a voice translation from English into Arabic. This topic is of great importance as it is necessary to provide operating systems with this type of software that facilitates the lives of its users for multilingual communication, and the descriptive approach required by the topic has been relied upon.


الملخص: موضوع هذه الورقة البحث في إمكانية برمجة المترجم الإلكتروني الناطق الموجّه بالأوامر الصوتية باعتماد لغة البرمجة بايثون، فتأسست هذه الدراسة على جانب نظري يبحث في الأسس المعرفية النظرية حول حوسبة اللغة، أما الجانب التطبيقي فيبحث في إمكانية تنفيذ المترجم على أرض الواقع. وكان من نتائج هذه الدراسة أن المترجم الإلكتروني الموجه بالأوامر الصوتية يمكن تنفيذه في ظل ما هو متوفّر من مكتبات برمجية، لنحصل في الأخير على نتيجة إيجابية فيما يخص التطبيق والحصول على ترجمة صوتية من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية. ويعتبر هذا الموضوع على درجة كبيرة من الأهمية كونه ضرورة لتزويد أنظمة التشغيل بهذه النوعية من البرامج التي تسهّل حياة مستخدميها للتواصل المتعدد اللغات، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يتطلّبه الموضوع.

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
ROUINA, A. (2023). المترجم الإلكتروني الناطق الموجه بالأوامر الصوتية تطبيق عملي في الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية باعتماد لغة البرمجة البايثون. ALTRALANG Journal, 5(3), 485-495. https://doi.org/10.52919/altralang.v5i3.383
Section
Articles
Author Biography

Abdelkarim ROUINA, جامعة لونيسي علي – البليدة2، الجزائر

السيرة الذاتية للمؤلف:

عبدالكريم روينة: باحث في مرحلة الدكتوراه، تخصص: لسانيات تطبيقية، عضو في مخبر البحث العملي: مخبر اللغة العربية وآدابها LLAL جامعة البليدة2، ساهم في العديد من الملتقيات العلمية، بصفة مشارك وعضو لجنة تنظيمية، حضر قمة المعرفة من تنظيم مؤسسة ابن راشد آل مكتوم حكومة دبي، طبعة 2022-2023، وطبعة 2023-2024. متمدرس ضمن البرنامج التعليمي مهن المستقبل للجميع برعاية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبشراكة بين مؤسسة بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ومنصة التعليم الإلكتروني كورسيرا العالمية للتعليم عن بعد والذاتي. آخر ثلاثة منشورات العلمية، عنوان المقال: في اللسانيات الجغرافية؛ التوزيع اللغوي الجغرافي بطاقة تعريفية لموقع إثنولوج www.ethnologue.com، مجلة: العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب، العدد 2، جوان 2023، مقال: مهارة الكتابة وأهميتها في تنمية الملكات اللغوية لدى المتعلّمين، مجلة: مجلة النص، عدد: 3، ديسمبر 2022، متطلبات بناء موقع إلكتروني تعليمي إشكالات وحلول بيئة التطوير ووردبريس نموذجا، مجلة: اللسانيات والترجمة، عدد: 3، أكتوبر 2022.