دور المقاربة النصية في تجاوز صعوبات التعلم وتحقيق التمرس اللغوي The Role of Textual Approach in Overcoming Learning Difficulties and Achieving Linguistic Proficiency

Main Article Content

Karima BENSEGHIR
Yasmine HAMDI BACHA
Farouk SOLTANI

Abstract

ABSTRACT: This study aimed to highlight the textual approach, which emerged in conjunction with the competency approach, in light of the general context of the education system, which has experienced several educational reforms, and tried through it to overcome the gaps left by the previous approaches. Thus, it made the textual approach a learning method for presenting the text, in order to extract from the learning process features that appear at the end of each educational phase, resulting in an improvement in the linguistic faculty of the learner, proficient in reading and writing.


الملخص:  سعينا في هذه الورقة العلمية لتقديم رؤية عن المقاربة النصية، التي تزامن ظهورها مع انتهاج المقاربة بالكفاءات، في ظل سياق عام عرفته المنظومة التربية، التي شهدت عدة إصلاحات تربوية، سعت من خلالها لتجاوز الثغرات التي خلفتها المناهج السابقة، فجعلت من المقاربة النصية طريقة تعلمية لتقديم النص، حتى تحقق من العملية التعلمية ملامح تخرج في نهاية كل طور تعليمي، ينجر عنها تحسن في الملكة اللغوية للمتعلم، يتقن استخدامها قراءة وكتابة.

Article Details

How to Cite
BENSEGHIR, K., HAMDI BACHA, Y., & SOLTANI, F. (2024). دور المقاربة النصية في تجاوز صعوبات التعلم وتحقيق التمرس اللغوي. ALTRALANG Journal, 6(1), 604-621. https://doi.org/10.52919/altralang.v6i1.456
Section
Articles
Author Biographies

Karima BENSEGHIR, University of Guelma, Algeria

السير الذاتية للمؤلفين

 كريمة بن صغير: أستاذة التعليم العالي بجامعة 8 ماي 1945 بقالمة (الجزائر). تم ترقيتها لمصاف الأستاذية في سنة 2024، بحوزتها العديد من المنجزات العلمية تتراوح بين الإشراف في الأطوار الثلاثة (ليسانس وماستر ودكتوراه) تحوز على رصيد علمي ثري ومتنوع (مقالات ومداخلات) شاركت في العديد من المحافل العلمية الوطنية والدولية. 

Yasmine HAMDI BACHA, University of Guelma, Algeria

الباحثة حمدي باشا ياسمين: طالبة دكتوراه طور الثالث ل م د، تنتمي لجامعة 8 ماي 1945 بقالمة (الجزائر)، منخرطة في مخبر البحث: مخبر الفلسفة والعلوم الإنسانية والاجتماعيةومشكلات الإعلام والاتصال فرقة بحث صحة ومجتمع sophilab، لها رصيد علمي يترواح بين (مداخلات، مقالات، محاضرات عن بعد) تمكنت من نشر العديد من المقالات في مجلات مفهرسة ومصنفة وطنيا ودوليا، شاركت في ملتقيات وطنية ودولية. 

Farouk SOLTANI, University of Setif 2 Mohamed Lamine Debaghine, Algeria

د. فاروق سلطاني: أستاذ مساعد في جامعة محمد لمين دباغين_سطيف2، منخرط في مخبر البحث: الشعرية الجزائرية، له رصيد علمي ثري بين مقالات ومداخلات ودورات تكوينية في مجال النشر العلمي ومنهجية البحث، أسهم في نشر مقالات عدة في مجلات رصينة (مفهرسة ومصنفة) وطنيا ودوليا، شارك في ملتقيات علمية داخل الجامعة الجزائرية وفي الجامعات الدولية

References

• ʿAbd Allāh Būsīf. Al-Naṣṣ al-taʿlīmī wa-al-mutāllim al-Jazāʾirī fī ḍill naẓariyya al-taʿallum. Majallat Kullīyat al-Ādāb wa-al-ʿUlūm al-Insāniyya wa-al-Ijtimāʿiyya, vol. 12, no. 25, 2019.
• ʿAbd al-Wāḥid ʿAbbās Fāḍil. Ṣuʿūbāt al-taʿallum: dirāsa naẓariyya. Majallat Dirāsāt fī al-Tārīkh wa-al-Āthār, no. 50, 2015.
• Abū Shimāla, Faraj Ibrāhīm Ḥasan, and Yūsuf Riḥāb. Al-Kashf al-mubakkir li-dhawī ṣuʿūbāt al-taʿallum fī mārat al-ṭufūla al-mubakkira. Majallat al-Bāḥith fī al-ʿUlūm al-Insāniyya wa-al-Ijtimāʿiyya, no. 12, 2020.
• Al-Bār, ʿAbd al-Qādir, and Bin Fardiyya Ḍiyāʾ al-Dīn. Taʿlīmīyat al-nuṣūṣ al-adabiyya wa-al-rawāfid al-lughawiyya fī al-marḥala al-thānwiyya fī ẓill al-naẓariyyāt al-sulūkīyya wa-al-bunyawiyya. Majallat al-Bāḥith fī al-ʿUlūm al-Insāniyya wa-al-Ijtimāʿiyya, no. 35, 2018.
• Al-Diblāḥī, Khālid bin Ghāzī Dʿāʿar. Al-Kifāʾa al-ijtimāʿiyya wa-ʿalāqatuhā bi-taqdīr al-dhāt ladā baʿḍ al-talāmīdh dhawī ṣuʿūbāt al-taʿallum fī al-marḥala al-mutawassiṭa fī madīnat al-Riyāḍ. Majallat al-ʿUlūm al-Nafsiya wa-al-Tarbawiyya, no. 3, 2019.
• Al-Kaylānī, Āmina Ḥusayn Ibrāhīm Zayd. Ṣuʿūbāt al-taʿallum: naẓariyyāt wa-ḥulūl. Al-Majalla al-Jazāʾiriyya li-al-ṭufūla wa-al-tarbiyya, no. 4, 2016.
• Barkāwī, Mabrouk. Al-Muqāraba al-naṣṣiyya. Majallat Taʿlīmiyya, vol. 6, no. 1, 2018.
• Bighrājī, Faṭīma. Mafhūm al-muqāraba al-naṣṣiyya wa-tatbīqātuhā al-tarbawiyya fī taʿlīm al-lughah al-ʿArabiyya. Majallat Taʿlīmāt, vol. 1, no. 5, 2021.
• Bin Bā Ṣāfiyya. Al-Muqāraba al-naṣṣiyya: min lisāniyyāt al-naṣṣ ilā taʿlīmīyat al-lughah al-ʿArabiyya. Majallat al-Ḥaqīqa, no. 34, 2017.
• Bin Salīm, Ḥusayn, and Qurūd, Aḥmad. Ṣuʿūbāt al-taʿallum: mushkilāt wa-ḥulūl. Majallat al-Bāḥith fī al-ʿUlūm al-Insāniyya wa-al-Ijtimāʿiyya, no. 33, 2018.
• Fayḍālī, ʿAbd al-ʿAzīz. Al-Dars al-balāghī fī ḍill al-muqāraba al-naṣṣiyya: dirāsa tawqīmiyya. Majallat al-Ādāb wa-al-ʿUlūm al-Insāniyya, vol. 14, no. 1, 2021.
• Grossman, E. S., Hoffman, Y. S., & Shrira, A. (2022). Learning based PTSD symptoms in persons with specific learning disabilities. Scientific Reports, 12(1), 12872.‏
• Hardmann M.L & al, (1996), Introduction to Learning Disabilities, England Cliff, Prentice Hall, 2nded.
• Majmūʿa min al-Muftashshīn. Dalīl al-Ustādh al-Sanā al-Thāniyya min al-Taʿlīm al-Ibtidāʾī. Al-Diwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʿāt al-Madrasiya, Wizārat al-Tarbiyya al-Waṭaniyya, al-Jazāʾir, 2016.
• Majmūʿa min al-Muftashshīn. Dalīl Istikhdām Kitāb al-Lughah al-ʿArabiyya. Al-Diwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʿāt al-Madrasiya, Wizārat al-Tarbiyya al-Waṭaniyya, al-Jazāʾir, 2018.
• Majmūʿa min al-Muftashshīn. Dalīl Istikhdām Kitāb al-Riyāḍiyyāt. Al-Diwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʿāt al-Madrasiya, Wizārat al-Tarbiyya al-Waṭaniyya, al-Jazāʾir, 2018.
• Majmūʿa min al-Muftashshīn. Dalīl Kitāb al-Sanā al-Thāniyya min al-Taʿlīm al-Ibtidāʾī. Al-Diwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʿāt al-Madrasiya, Wizārat al-Tarbiyya al-Waṭaniyya, al-Jazāʾir, 2016.
• Muḥammad Flāḥī and ʿAbd al-Qādir Būshībā. Al-Naṣṣ al-taʿlīmī wa-al-mutalliq fī ḍill naẓariyya al-taʿallum wa-taṭwīr taʿlīm al-lughah al-ʿArabiyya. Majallat Jisūr al-Maʿrifa, vol. 7, no. 2, 2021.
• Rizīq, Ḥafṣa, et al. Al-Kashf al-mubakkir ʿan ṣuʿūbāt al-taʿallum al-namāwiyya ʿind aṭfāl al-rawdat 5-6 sanawāt: dirāsa mīdāniyya bi-baʿḍ riyāḍ al-ṭifāl bi-wilāyat Tībāza. Majallat al-ʿUlūm al-Nafsiya wa-al-Tarbawiyya, no. 7, 2021.
• Ṣādiqī, Raḥma. Ṣuʿūbāt al-taʿallum. Majallat Āfāq ʿIlmiyya, no. 5, 2011.